Alt
on 13 Jun 2019 8:44 PM
عربية

 

استنادا للطب الهندي القديم، فإن العديد من الناس يتناولون شرب الماء الساخن في الصباح والمساء للحصول على عدة منافع والأكثر انتشارا هي التخفيض من الوزن هذا وقد اكد الطب الهندي القديم ان شرب كوب من المياه الساخنة فور الاستيقاظ من النوم يساعد في تقوية الجهاز الهضمي والتقليل من سموم عمليات الايض وشفاء الجسم بتعزيز مناعته 
لقد وجدت العديد من الدراسات فوائد لشرب الماء الساخن وخاصة فترة الصباح، ويوصي الاطباء بتناوله عادة مع شرائح الليمون الغنية بالبوليفينول، التي تعد أحد مضادات الاكسدة القوية والمواجهة للجذور الحرة.
ويشدد خبراء التغذية والصحة على أن استهلاك المياه الفاترة قد يحسن من عمل الأمعاء ويطرد الغازات ويحسن عملية الهضم، ويقاوم الشيخوخة وزيادة الوزن.
وقد يمكن أن تكون بديل عن المشروبات الساخنة الاخرى الغنية بالسعرات الحرارية او السكريات أو حتى مادة الكافيين كالشاي والقهوة.
اذا كنت ممن يعانون الوزن الزائد أو السمنة، فلعل عادة شرب المياه الفاترة قد تكون اضافة ايجابية الى نظامك الغذائي، وتعزز من عملية الشبع لديك وتساهم في انقاص وزنك.
بعض الدراسات تبرر العلاقة ما بين شرب المياه الدافئة وخسارة الوزن، برفع درجة حرارة الجسم التي تساهم في زيادة معدل عمليات الايض بما فيها حرق الدهون وخسارتها.
بالمقابل فان دراسات عدة تشدد على أهمية الدور الذي يلعبه الماء بكميات كافية في زيادة حرق الدهون والشعور بامتلاء المعدة وسد الشهية والتقليل من كمية السعرات المتناولة خلال اليوم وبالتالي خسارة الوزن.
بالطبع، علينا الا ننسى ان شرب المياه الساخنة يساهم في تعزيز عمل الكلى والجهاز الهضمي.
ينصح باضافة شرائح الليمون او قطرات من عصيره إلى الماء، لما له من دور في تعزيز عملية الايض وحرق الدهون بفضل ما يحتويه من مركبات هامة مثل البوليفينول والياف البكتين الموجودة في قشر لليمون.